المستجدات الوطنيةتكنولوجيا

المغرب يتقدم بطلب للحصول على قمرين صناعيين متطورين للمراقبة والتجسس

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري SIPRI)، في تقرير له، أن المغرب تقدم بطلب لاقتناء قمرين صناعيين للمراقبة من نوع أفق (Ofeq) من إسرائيل.

ووفق موقع الدفاع العربي، الذي أورد الخبر استنادا إلى المعهد ذاته، فإن هذه الأقمار الصناعية معروفة بقدراتها الاستخباراتية والأمنية، مضيفا أن القمر الصناعي Ofek-13 الذي تم إطلاقه مؤخرًا يمتلك دقة تصل إلى 0.5 متر.

وحسب المصدر ذاته، يُشير هذا الطلب، إلى توجه المغرب نحو تعزيز قدراته في مجال المراقبة والاستطلاع.

و Ofek-13، هو قمر صناعي إسرائيلي للرصد بالرادار ذو الفتحة الاصطناعية، وتم تصميمه وبناؤه بواسطة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) لصالح وزارة الدفاع الإسرائيلية وقوات الدفاع الإسرائيلية (IDF)، ويتم تشغيله بواسطة الوحدة 9900.

يُعتبر Ofeq-13 الأكثر تقدمًا من نوعه، مع قدرات فريدة للمراقبة بالرادار، ومن المتوقع أن يُمكّن من جمع المعلومات الاستخباراتية في أي ظروف جوية وظروف الرؤية، مما يُعزز القدرات الاستراتيجية للاستخبارات.

ويسعى المغرب لتحقيق عدة أهداف من خلال شراء وإطلاق الأقمار الصناعية من نوع Ofeq، ومنها تعزيز القدرات الفضائية من خلال تطوير وتوسيع القدرات الفضائية للمملكة، خاصة بعد إطلاق قمرين صناعيين في عامي 2001 و 2018.

كما يهدف إلى استخدام الأقمار في مجالات متعددة مثل مراقبة ورصد تغير المناخ، والاستخدام الزراعي، والدفاع، والطيران، والوصول إلى الإنترنت.

ويسعى كذلك، إلى التعاون الدولي مع دول مثل الولايات المتحدة، وفرنسا، وإسبانيا، والإمارات العربية المتحدة في مجال أبحاث الفضاء.

كما يهدف إلى استخدام الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار لأغراض المراقبة والاستطلاع، مما يساعد في مكافحة الهجرة غير الشرعية، والتهريب، والجرائم والإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى