المستجدات الوطنية

الوزير صديقي يطلع على المخطط الفلاحي لاستراتيجية الجيل الاخضر باقليم الحسيمة بحضور كريم البوطاهيري

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الإثنين 17 يوليوز2023، بزيارة ميدانية لإقليم الحسيمة. وذلك بحضور عامل إقليم الحسيمة، ونائب رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة طنجة تطوان الحسيمة كريم البوطاهيري. ومجموعة من الفعاليات.
فقد كانت زيارة الوزير التي تمبزت بالحضور الوازن لنائب رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشمال كريم البوطاهيري، فرصة لاطلاعه على تقدم إنجاز المخطط الفلاحي الإقليمي لاستراتيجية الجيل الأخضر بإقليم الحسيمة. المتكون من عدة برامج ومشاريع، وتخص ضمان استدامة دينامية التنمية الفلاحية، عبر إعطاء الأولوية للعنصر البشري من خلال دعم ومواكبة الشباب والتنظيمات الفلاحية.
بحيث يشمل المخطط الفلاحي لاقليم الحسيمة، الذي يعود الفضل فيه لنائب رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشمال كريم البوطاهيري، التغطية الاجتماعية لحوالي 24000 فلاح والتأمين الفلاحي لحوالي 1865 هكتار، وذلك في أفق سنة 2030 مع غرس 9780 هكتار في إطار الفلاحة التضامنية. كما سيمكن من انبثاق جيل جديد من المقاولين الشباب في المجال الفلاحي من خلال إنشاء 207 تعاونية ومقاولة خدماتية مما سيمكن من ولوج 3300 أسرة للطبقة الفلاحية الوسطى. كما سيمكن من تثمين سلاسل الإنتاج الفلاحية النباتية والحيوانية، والرفع من الناتج الداخلي الخام الفلاحي إلى 3.8 مليار درهم وبناء سوق أسبوعي عصري وسوق للماشية ومجازر معتمدة، وسقي 600 هكتار باعتماد الطاقة الشمسية وخلق 15 وحدة تثمين جديدة وتحديث مدارات السقي على مساحة 1500 هكتار.
كما اطلع ااوزير الذي كان مرفوقا بنائب رئيس الغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة كريم البوطاهيري، على تقدم إنجاز برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية بإقليم الحسيمة، الرامي إلى حماية الموارد النباتية والحيوانية، مع الحفاظ على التوازنات بالعالم القروي. ويشمل برنامج موسم 2022-2023 التهيئة الهيدروفلاحية ل 6.6 كلم من السواقي وتوزيع 79989 قنطار من الشعير المدعم والسقي التكميلي ل5070 هكتار، بالإضافة إلى تلقيح المواشي.
كما اطلع الوزير على البرنامج المرتقب لموسم 2023-2024 والذي يشمل اقتناء شاحنات صهريجية وخزانات بلاستيكية وتهيئة نقط لتوريد الماشية بالإضافة إلى توزيع 61000 قنطار من الشعير المدعم بتكلفة قدرها 8.4 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى