دولية

واشنطن وتؤكد رسميا تمسكها بقرار الاعتراف بمغربية الصحراء

أكد ماثيو ميلر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، على أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من الصحراء لم يتغير، وذلك بعد يوم من إعلان إسرائيل اعترافها بمغربية الصحراء.

وفي هذا السياق قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء 18 يوليوز في واشنطن، إن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من الصحراء لم يتغير منذ إقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمغربية الأقاليم الجنوبية سنة 2020.يشار أن وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، سبق أن جدد، بواشنطن، دعم بلاده للمبادرة المغربية للحكم الذاتيبغية الحل النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة “تواصل” اعتبار هذا المخطط “جادا وذا مصداقية وواقعيا”.

كما سبق للمك محمد السادس، أن أجرى يوم 10 دجنبر 2020، اتصالا هاتفيا مع دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية حينئذ، وخلال هذا الاتصال، أخبر ترامب الملك بأنه أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

إن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من الصحراء لم يتغير منذ إقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمغربية الأقاليم الجنوبية سنة 2020.

يشار أن وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، سبق أن جدد، بواشنطن، دعم بلاده للمبادرة المغربية للحكم الذاتيبغية الحل النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة “تواصل” اعتبار هذا المخطط “جادا وذا مصداقية وواقعيا”.

وفي هذا الصدد، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية.

وكان بلاغ للديوان الملكي، أعلن يوم الإثنين 17 يوليوز الجاري، أن الملك محمد السادس، توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي للملك قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”.

وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى