اقتصاد

المندوبية السامية التخطيط..تراجع تضخم المواد الغذائية بالمغرب

شهدت معدلات التضخم تراجعًا في شهر يونيو الحالي، نتيجة انخفاض أسعار المواد الغذائية بنسبة 5.5٪ خلال هذا الشهر.ومنذ بداية العام الحالي، استمر التضخم في الانخفاض.

وقد بلغت نسبة التضخم في شهر مايو الماضي 7.1٪، بعد أن كانت حوالي 7.8٪ في أبريل و 8.2٪ في مارس، وصلت إلى 10.1٪ في شهر فبراير.وأشارت المندوبية السامية للتخطيط، في تقريرها الصادر اليوم الجمعة حول الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك لشهر يونيو 2023، إلى انخفاض الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك بنسبة 0.9٪ مقارنةً بشهر مايو.

ويعزى هذا الانخفاض إلى انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 2.4٪ وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0.1٪.

وسجلت أسعار بعض المواد الغذائية انخفاضاً خلال الفترة من مايو إلى يونيو 2023، وتحديداً فيما يتعلق بأسعار السمك وفواكه البحر بنسبة 6.4%، والخضروات بنسبة 5.5%، واللحوم بنسبة 4.3%، والفواكه بنسبة 3.5%، والحليب والجبن والبيض بنسبة 1.0%، والزيوت والدهون بنسبة 0.4%، والخبز والحبوب بنسبة 0.2%.

وعلى النقيض من ذلك، شهدت أسعار المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضروات ارتفاعًا بنسبة 1.3%.وقد لاحظت المندوبية أيضًا انخفاضًا في أسعار المواد غير الغذائية، وتحديدًا في أسعار الوقود بنسبة 0.2%.

كما سجل الرقم الاستدلالي انخفاضًا هامًا في عدة مدن بالمغرب خلال شهر يونيو 2023.في بني ملال، سجل الانخفاض بنسبة 2.2 في المائة، في آسفي بنسبة 2.1 في المائة، في سطات بنسبة 1.9 في المائة، في القنيطرة والداخلة بنسبة 1.8 في المائة، في مكناس والحسيمة بنسبة 1.5 في المائة، في وجدة بنسبة 1.4 في المائة، في فاس بنسبة 1.2 في المائة، في تطوان والرشيدية بنسبة 1.1 في المائة، وفي مراكش وطنجة والعيون بنسبة 0.8 في المائة، وفي الدار البيضاء بنسبة 0.7 في المائة.

بالمقارنة مع نفس الشهر من العام السابق، سجل الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك زيادة بنسبة 5.5 في المائة خلال شهر يونيو 2023.لقد تسبب هذا الارتفاع في ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 12.7 في المائة، بينما ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 0.6 في المائة. وفقًا للمندوبية، فإن نسب التغير في الأسعار للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض بنسبة 5.6 في المائة فيما يتعلق بالنقل، وزيادة بنسبة 6.0 في المائة في “المطاعم والفنادق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى