المستجدات الوطنية

“فارماروك”..تفاصيل صفقات عسكرية للجيش المغربي يعزز قدراته المدفعية أرض-أرض

ذكرت صفحة “فارماروك” المتخصصة في أخبار الجيش المغربي، أن المدفعية الملكية المغربية تستعد لدخول بُعد جديد في أدائها العملياتي والردعي، في إطار مسلسل تطوير مستمر وطموح، يصبو لجعل المدفعية أرض-أرض، أحد أهم أسس السياسة العسكرية الردعية للمملكة.

وأكد الصفحة المذمورة أن المغرب عزز قدرات المدفعية أرض-أرض، مؤخرا، من خلال عقد صفقات إقتناء راجمات الصواريخ HIMARS الأمريكيةمع مجموعة مختلفة من الذخائر: صواريخ ATACMS الباليستية بمدى 300 كلم، وصواريخ M30A2 و M31A2 بمدى 84 كلم، وصواريخ M28A2 للتدريب بمدى 15 كلم.

وإقتناء راجمات PULS “الإسرائيلية” بمجموعة صواريخ متعددة مدى منها صواريخ PREDATOR بمدى 300كلم، ووحدات المدفعية ذاتية الحركة المحمولة على الشاحنات CAESAR الفرنسية بمدى قد يصل ل 50 كلم عيار 155 ملم.

وحسب نفس المصدر، تنضاف هذه الأنظمة لمجموعة متنوعة من وحدات المدفعية راجمات AR2/PHL03 الصينية بمدى 140 كلم عيار 330ملم، وحدات المدفعية ذاتية الحركة M109A5/A3 الأمريكية بأنواع من القذائف قد تصل ل 30 كلم عيار 155 ملم – وحدات المدفعية ذاتية الحركة M110 الأمريكية عيار 203ملم بمدى قد يصل ل30 كلم بقذائف بعضها يزن 90 كغ.

وكان عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، قد كشف خلال مناقشة الميزانية الفرعية للقطاع مؤخرا بمجلس النواب، أن شراء العتاد العسكري من طرف المغرب، “يتم عبر تحديد الأولويات، وعن طريق لجان تدرس وفق معايير دقيقة نوع الأسلحة المراد اقتناؤها وكيفية عقد الصفقات بشأنها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى