المستجدات الوطنية

المصادقة على الميزانية المؤقتة للمركز الجهوي للاستثمار بطنجة تطوان الحسيمةلعام 2024

صادق المجلس الإداري للمركز الجهوية للاستثمار بجهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الأربعاء المنصرم، بالإجماع على الميزانية المؤقتة للمركز لسنة 2024 وجميع القرارات المدرجة في جدول الأعمال.
وفي كلمة بالمناسبة تطرق يونس التازي والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، لادوار للجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، في مجال التحفيز الاقتصادي وتشجيع الاستثمار المنتج مع خلق فرص الشغل، وكذا منح عناية خاصة لانشغالات المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين، عبر تقديم خدمة لهم وتنسيق المرافقة والدعم.
من جهته استحضر جلال بنحيون، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة تطوان الحسيمة، إنجازات المركز الكتميزة بالزيادة في عدد الملفات التي تم فحصها خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، من طرف الهيئة الجهوية الموحدة للاستثمار (CRUI)، الشيء الذي يعكس بجلاء الديناميكية القوية والجاذبية الاقتصادية لمنطقة شمال المغرب، في الفترة الاخيرة.
وافاد جلال بنحيون المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار ، بكون اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار صادقت في نهاية أكتوبر 2023 على ازيد من 749 ملفا استثماريا، اي بزيادة قدرها 62٪ مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وضاف بان منها 69٪ من الملفات من قبل اللجنة الموحدة (517 مشروعا)، بإجمالي مبلغ استثماري قدره 39.37 مليار درهم، بزيادة قدرها 60٪ مقارنة بأول 9 أشهر من عام 2022.
كما ابرز جلال بنحيون بان هاته المشاريع ، التي يتم معالجتها في متوسط 5 أيام ، ستوفر حوالي 72000 فرصة شغل. ومع دخول ميثاق الاستثمار الجديد حيز التنفيذ، صادقت اللجنة على 40 مشروع اتفاقية استثمار مع الدولة بمبلغ إجمالي قدره 9 مليارات درهم قادر على خلق حوالي 9200 عامل شغل.
كما تميزت هذه الأشهر ال9 الأولى أيضا بدعم حوالي 4600 من قادة المشاريع في إطار برامج مختلفة ، خاصة برنامج “أكاديمية Investangier” عبر محطة واحدة افتراضية لدعم منار المستدام.
وعرف الاجتماع، مصادقة مجلس ادارة المجلس الجهوي للاستثمار بجهة طنجة تطوان الحسيمة، على خطة عمل المعهد لعام 2024، والتي تتوزع على أربعة محاور استراتيجية رئيسية تنسجم تماما مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الاستثمارات الخاصة، عبر تعزيز وتوطيد الحكامة الداخلية للمركز الجهوي للاستثمار؛تكامل شامل لسلسلة القيمة الاستثمارية مع التركيز على نهج يركز على المرتفقين والقرب في جميع مناطق الجهة، واستمرار رقمنة عروض خدمات المركز الجهوي للاستثمار، والزخم الاقتصادي وتعزيز العرض الترابي من حيث فرص الاستثمار المنتجة على مستوى مختلف مناطق الجهة على الصعيدين الوطني والدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى