الطقس

الارصاد الجوية..أمواج عاتية مرتقبة بالمغرب ابتداء من الأحد

كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أمس الجمعة، أن أمواجا عاتية (يتراوح علوها ما بين 4 و6 أمتار) مرتقبة ابتداء من صباح يوم الأحد المقبل على سواحل المحيط الأطلسي بين أصيلة وطرفاية.

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة حول التوقعات البحرية أن أمواجا عاتية من القطاع الشمالي الغربي يتراوح علوها ما بين 4 و6 أمتار لفترات تمتد ما بين 15 و 18 ثانية، ستهم السواحل الأطلسية بين مدينتي أصيلة وطرفاية، ابتداء من صباح يوم الأحد المقبل.

وفي توضيحه حول طبيعة هذه الأمواج العاتية، أفاد الحسين يوعابد، مسؤول مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، بأن سببها هو مرور منخفض جوي عميق متمركز غرب الجزر البريطانية، مما أدى إلى عاصفة رياح قوية في فرنسا وتأثيرها على جنوب الجزر البريطانية بنفس الظروف الجوية.

وأوضح يوعابد في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفز أن المحيط الأطلسي شهد منخفضًا جويًا آخر ناجمًا عن هذا المنخفض الذي تشهده دول الجوار، مما أدى إلى نشوء رياح قوية وارتفاع الأمواج. ومن المتوقع أن يصل ارتفاع الأمواج في السواحل الأطلسية الشمالية إلى 4 و6 أمتار يوم الأحد.

وأكد يوعابد أن هذه الحالة الجوية ليست استثنائية، حيث يشهد المغرب مثل هذه الحالات في البحر خلال كل سنة أو سنتين. وأشار إلى أن ارتفاع الأمواج في المغرب يمكن أن يصل إلى 6 أو 7 أمتار، اعتمادًا على طبيعة المنخفضات العميقة قرب السواحل وعرض المحيط الأطلسي. وعندما تكون هذه المنخفضات عميقة، يمكن أن تسبب رياحًا قوية تزيد من ارتفاع الأمواج، ويحدث هذا أحيانًا في المغرب.

وأشار إلى أن هذه الحالة الجوية ليست مستمرة وتحدث في المغرب نتيجة للمنخفضات التي تمر بعرض المحيط الأطلسي، ولا يعتبر حدوثها استثنائيًا.

وتتوقع الأرصاد الجوية ارتفاع المد بين 2.2 و 3.11 أمتار يوم الأحد في الفترة من الساعة 7:36 صباحًا حتى الساعة 8:46 صباحًا، وبين الساعة 8:46 مساءً والساعة 9:46 مساءً

وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أيضًا تحسن التوقعات تدريجيًا ابتداءً من بعد ظهر يوم الاثنين المقبل، وستقدم مزيدًا من التفاصيل في النشارات الخاصة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى