دولية

الإحتلال يطلب من قادة أوروبيين إقناع مصر باستقبال لاجئين من غزة

ذكرت إذاعة “ريشيت بيت” العبرية، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، أن رئيس الوزراء الإحتلال، بنيامين نتنياهو، طلب مؤخرا من الزعماء الأوروبيين الضغط على مصر للموافقة على استضافة اللاجئين الفلسطينيين من غزة “مؤقتا”.

وقال نتنياهو، بحسب الإذاعة، إن “مصر يمكنها أن تمنحهم حق اللجوء”، لافتا إلى أن هذا الطلب يأتي في سياق رفض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المعلن استقبال اللاجئين وتصريحاته التي يمكن بموجبها لإسرائيل نقلهم إلى النقب.

وأضافت الإذاعة الإسرائيلية أن مسؤولين أوروبيين زعموا أنه “قد يكون من الضروري تقديم مساعدات اقتصادية لمرحلة يتم فيها استيعاب لاجئي غزة في مصر ودول المنطقة، خشية أن يؤدي الخروج غير المنضبط إلى موجة هجرة نحو أوروبا.”

وتساوقت أخبار الإذاعة الإسرائيلية مع ما نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، الاثنين، ومفاده أن نتنياهو طرح الفكرة في لقاءات مع مسؤولين أوروبيين الأسبوع الماضي،  وكانت موضوع للنقاش في قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة.

وتشير الصحيفة إلى أن الدول الأوروبية الكبرى، بما في ذلك فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، رفضت الاقتراح ووصفته بأنه غير واقعي، مما يسلط الضوء على استمرار مقاومة المسؤولين المصريين لفكرة قبول اللاجئين من غزة، حتى لو لإقامة مؤقتة. فترة. وأعربت القاهرة بصوت عال عن خشيتها من أن تسعى إسرائيل إلى استغلال الأزمة لفرض مشاكلها مع الفلسطينيين على مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى