المستجدات الوطنية

نفق “أوريـكا”..التخطيط لتسهيل الحركة بطريق مراكش-ورزازات

يتم التخطيط لتنفيذ مشاريع جديدة بهدف تحسين حركة المرور وزيادة مرونتها. ومن بينها نفق “أوريكا”، الذي كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، في فبراير الماضي، بأن المشروع الذي سربط بين مراكش وورزازات عبر مسار “أوريكا”، سيمكن من تقليص مدة السفر ما بين 80 إلى 112 دقيقة مقارنة بالمسار عبر نفق “تيشكا” الذي لا يقلص مدة السفر إلا بـ20 دقيقة فقط.

وكشفت تقارير متطابقة، أنه بعد أن تولى المختبر العمومي للتجارب والدراسات والتركية “Drillon TR” مقابل 32 مليون درهم، مهمة إنجاز الدراسات الجيوتقنية الخاصة بمشروع نفق “أوريكا” للربط بين مراكش وورزازات، ستعتمد مديرية ورزازات في وزارة التجهيز والماء، على خبرات “استشارة هندسة وتنمية” التابع للوزارة نفسها، من أجل إنجاز دراسة الجدوى للمدخل الجنوبي لهذا النفق المستقبلي.

وحسب ما أوردته جريدة “لوديسك”، سيكون على “CID ،”إنجاز دراسة جدوى للمدخل الجنوبي للنفق بموقع خاص، خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر، مقابل غالف مالي وصل إلى 516 ألف درهم، حيث فاز مكتب الدراسات “استشارة هندسة وتنمية” بهذه الصفقة بعد أن تأهل وحيدا على إثر استبعاد باقي المتنافسين لأسباب تقنية.

وأوضحت الجريدة، أن “الهدف من هذه الدراسة هو “تحليل المتغيرات الخاصة بالمدخل الجنوبي بالموقع الخاص بـ “نفق أوريكا” وتحديد الممرات المحتملة ومخطط الحلول ذات الصلة المكونة لها”.وعلى إثر ذلك، “سيتم تجميع الحلول ثم اختيارها، على أساس تحليل متعدد المعايير، وفًقا لنوع ومستوى خدمتها وتشغيلها وصياغتها في الدراسة”، إضافة إلى تكاليفها ومستويات ربحيتها وأثرها البيئي والإجتماعي.

وسيكلف إنجاز هذا النفق ميزانية إجمالية تناهز 10 مليار درهم، في مشروع سيقلص مدة السفر بين مراكش وورزازات.

وكانت نتائج الدراسات المتعلقة بـ “نفق تيشكا”، الرابط بين مراكش وورزازات، رجحت خيار إنجاز هذا المشروع عبر مسار يمر بمنطقة أوريكا على طول 10 كيلومترات، إذ يشمل هذا المسار تهيئة 80 كيلومتر من الطرق المؤدية للنفق وبناء قناطر.

ويتميز هذا المسار بعدة إيجابيات، حيث يشكل طريقا بديلا للطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش وورزازات، كما يمّكن من تقليص مدة السفر بين المدينتين بحوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة و 112 دقيقة بالنسبة للشاحنات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى