تربية وتعليم

الدكتور بوشتى المومني يستعرض بالمكسيك التجربة المغربية في ميدان مكافحة التغيرات المناخية

استعرض الدكتور بوشتى المومني رئيس جامعة عبد المالك السعدي، خلال لقاء نظم من طرف المركز المكسيكي لتدريس الأجانب بالجامعة الوطنية المستقلة للمكسيك، يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023،التجربة المغربية في مجال مكافحة تغير المناخ وتطوير الطاقات النظيفة وتدبير الموارد الطبيعية.
فقد اوضح الدكتور بوشتى المومني بكون المغرب كان من الدول السباقة إلى إطلاق استراتيجية وطنية لمواجهة تغير المناخ تتضمن مشاريع هامة للحفاظ على الموارد الطبيعية والانتقال إلى الطاقات المتجددة والخضراء، وخاصة في ظل موجات الجفاف وارتفاع درجة حرارة الأرض.
وأكد الدكتور بوشتى المومني رئيس جامعة عبد المالك السعدي، خلال هذا اللقاء المنظم بتنسيق مع سفارة المغرب بالمكسيك، حول موضوع (التغيرات المناخية في حوض المتوسط)، أن المملكة نهجت، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، سياسة ناجعة لتدبير أزمة المياه، عبر استراتيجية متكاملة لبناء السدود ووضع طرق سيارة للمياه بالمناطق التي تسجل تساقطات مهمة، وخاصة الموارد الموجهة للسكان والاستخدام الفلاحي.
بحيث هاته الاستراتيجية حسب الدكتور بوشتى المومني، مكنت المملكة المغربية من ضمان اكتفاء ذاتي في مجال المياه لأكثر من 12 مليون من الساكنة، ولا تزال ماضية في هذه السياسة لتحقيق الاكتفاء الذاتي على الصعيد الوطني.
كما استحضر الدكتور بوشتى المومني، أهم محاور استراتيجية المغرب في مجال تحلية مياه البحر وتقنيات السقي الفلاحي المقننة.
كما تباحث الدكتور بوشتى المومني مع مسؤولين من الجامعة الوطنية المستقلة للمكسيك إمكانيات تبادل أساتذة باحثين وطلبة متخصصين في هذه المجالات، وإحداث مراكز مشتركة للبحث بين الجامعتين للاستفادة من الخبرات التي راكمها كلا البلدين.
من جهته، أشاد منسق العلاقات والشؤون الدولية بالجامعة الوطنية المستقلة للمكسيك، فرانسيسكو تريغو، بالمناسبة، بالتجربة المغربية في مجال تدبير الموارد الطبيعية، وخاصة المائية، وتطوير الانتقال إلى الطاقات المتجددة على غرار محطة نور وارزازات.
علما ان اللقاء يندرج ضمن سلسلة لقاءات تنظمها التمثيلية الدبلوماسية للمملكة بالمكسيك لتعزيز علاقات التعاون الأكاديمي ومتعدد المجالات بين البلدين، والتعريف بالتطور المحقق على عدة مستويات، وخاصة الطاقات المتجددة والفلاحة والصناعة وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى