أحزاب وسياية

حزب الزيتونة.. استحضار دلالات ذكرى خطاب 9 مارس ورهانات توطيد الخيار الديمقراطي

بلاغ المكتب السياسي:

عقد المكتب السياسي لحزب جبهة القوى الديمقراطية اجتماعا له، اليوم السبت 09 مارس2024، بالمقر المركزي للحزب بالرباط، برئاسة الأمين العام للحزب الأخ المصطفى بنعلي.
وفي بداية الاجتماع توقف المكتب السياسي للحزب عند الدلالات العميقة لذكرى الخطاب الملكي ل 09 مارس 2011، بما شكله، في ظل ظرفية إقليمية صعبة، من منعطف تاريخي في مسار الحياة السياسية الوطنية. واستحضر المكتب السياسي بمناسبة هذه الذكرى مهام القوى الوطنية الديمقراطية للخروج من نفق تعطيل الدستور، عبر ممارسة سياسية جادة وسلوك مؤسساتي جديد، قادرين على إنضاج التفعيل والتأويل الديمقراطيين للدستور، وربح رهانات توطيد الخيار الديمقراطي.
وتناول المكتب السياسي في ارتباط بالنقاش الذي فتحه بمناسبة هذه الذكرى، وفي خضم الاحتفالات باليوم الأممي للمرأة، الجهود التي ينبغي بذلها لمواصلة تعزيز حقوق المرأة المغربية ومحاربة جميع أشكال التمييز المطوقة لها، بما يؤكد المسار المضطرد لانخراط بلادنا المسؤول في المنظومة الدولية لحقوق النساء. وتداول المكتب السياسي بشكل خاص بشأن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للنساء بالعالم القروي، كما تداول بشأن الأوضاع المأساوية للنساء المحتجزات بمخيمات تندوف ومسؤولية الدولة الجزائرية على معاناتهن اللاإنسانية.


وانتقل المكتب السياسي للحزب بعد ذلك إلى التداول بشأن مستجدات الساحة الاجتماعية، على ضوء تقارير بشأن فشل الحكومة مرة أخرى في تأمين الحاجيات التي يستدعيها تغير نمط الاستهلاك عند الأسر المغربية وكبح جماع المضاربة فيها بما يؤدي إلى الارتفاع الصاروخي لأثمنتها مع حلول شهر رمضان، كما يحدث مع أثمان السمك والبيض ومواد واسعة الاستهلاك خلال هذا الشهر.

وتداول المكتب السياسي حول هذه المستجدات في ظل تردي القدرة الشرائية لأوسع فئات الشعب المغربي، مستعرضا تداعيات الجفاف وشح المياه وارتفاع نسبة التضخم على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، بما يوجب على الحكومة اتخاذه من تدابير للحفاظ على السلم الاجتماعي.
بعد ذلك، انتقل المكتب السياسي إلى التداول بشأن عدد من المبادرات السياسية الفردية والجماعية التي سيقوم بها الحزب في اتجاه تخليق الحياة السياسية الوطنية، وفتح النقاش المبكر حول الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، والرفع من منسوب التعبئة الوطنية والتفافها حول الممارسة السياسية والمؤسساتية الجادة. بما يعيد ثقة المواطن في المشاركة في الحياة العامة التي تمكنه من المساهمة في اتخاذ القرار وصناعة السياسات العمومية لتدبير شؤونه.
وفي الأخير صادق المكتب السياسي على جملة من المقررات التنظيمية، التي تهم الشأن الداخلي للحزب، تنفيذا لخطة انبثاق 2024، التي صادق عليها المجلس الوطني للحزب في دورته الواحدة والخمسين.

كما صادق على انتدابات لتمثيل الحزب في تظاهرات داخل وخارج أرض الوطن.

وحرر بالرباط، بتاريخ 09 مارس2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى