تربية وتعليم

مهم للطلبة..إجراءات جديدة لتدبير الاستفادة من المنح الجامعية

وجّه كل من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، دورية مشتركة إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، ومدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمدراء الإقليمين، بشأن تدبير طلبات الاستفادة من منح التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية 2023.2024.

واستعرض الوزيران في دوريتهما التي اطلعت عليها “الأيام 24″، أهم المستجدات التي طرأت على المرسوم الخاص بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، وشروط وكيفية الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح.

وتهم هذه المستجدات؛ اعتماد السجل الاجتماعي الموحد لاستهداف المستفيدين من المنح الدراسية الخاصة بالسلم الأول، إسناد اختصاص البت في طلبات الاستفادة من هذه اللوائح وحصر لوائح المستفيدين إلى لجنة وطنية بدلا من اللجان الإقليمية، فضلا عن تحديد تركيبة هذه اللجنة الوطنية والمهام المسندة إليها ومن ضمنها على الخصوص صلاحية تحديد عتبة الاستفادة من المنح الدراسية وكيفيات توزيعها برسم كل سنة جامعية.

وكشف الوزيران، أنه سيتم إيداع ملفات طلبات الاستفادة من المنح الخاصة بالتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية، المتمدرسين أو الأحرار، برسم السنة الجامعية 2022.2023، على مستوى البوابة الوطنية للمنح الدراسية “www.minhaty.ma”، وذلك إلى غاية 29 شتنبر 2023.

وتبعا للدورية سالفة الذكر، فإنه أصبح يتعين على كل راغب في الاستفادة من المنحة الدراسية الخاصة بالسلم الأول، أن يقوم بإيداع طلب الاستفادة حصريا عبر البوابة الإلكترونية المذكورة، وأن يستوفي عددا من الشروط، أبرزها ألا يتعدى عمره 26 سنة، وأن يكون مسجلا مع جميع أفراد أسرته في السجل الاجتماعي الموحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى