دولية

لافروف..روسيا تدعو إلى حوار يضمن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى وقف فوري للقتال بين الفلسطينيين و”إسرائيل”، والتوجه للحوار وصولا إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر “الأمن الأوراسي الواقع والآفاق في عالم متغير” في مينسك: “تعلن روسيا إدانتها للأعمال الإرهابية وأي أعمال أخرى تنتهك القانون الإنساني الدولي وتضر بالمدنيين، وتدعو إلى الوقف الفوري للقتال واستئناف المفاوضات حول قيام الدولة الفلسطينية المستقلة التي وعد بها الفلسطينيون قبل 75 عاما”.

وفي وقت سابق، قال لافروف إن خطر تحول النزاع الفلسطيني الإسرائيلي إلى حرب إقليمية مرتفع للغاية.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحاته مؤخرا أن تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي و”أي توسع للأزمة محفوف بعواقب وخيمة وخطيرة للغاية، ليس فقط لمنطقة الشرق الأوسط، بل قد يمتد ذلك إلى ما هو أبعد من المنطقة”.

وأكد بوتين أن موقف روسيا إزاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي “يستند إلى قرارات مجلس الأمن الدولي التي تنص على حل الدولتين”.

ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي منذ إطلاق حركة “حماس” عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر.

وقوبلت “طوفان الأقصى” بعملية “السيوف الحديدية” الإسرائيلية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل أكثر من 6600 فلسطيني وإصابة حوالي 18000 آخرين.

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 308 عسكريين، فيما بلغ عدد الجرحى أكثر من 5 آلاف، والأسرى لدى “حماس” 222.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى