دولية

اليابان..تغيير في الموقف الرسمي اتجاه قضية الصحراء وإشادة بمقترح الحكم الذاتي

في رسالة تهنئة ألقاها السفير الياباني بالمغرب كوراميتسو هيدياكي بمناسبة عيد العرش، اكدت اليابان على “أهمية حل قضية الصحراء الغربية بطريقة سريعة وسلمية من خلال المفاوضات بين الأطراف تحت رعاية الأمم المتحدة”.

و ذكرت رسالة السفير الياباني بالرباط، أن طوكيو تدعم جهود الوساطة التي يقودها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي ستافان دي ميستورا.

وفي هذا الصدد ، أوضحت الرسالة ، أن اليابان أحيطت علما بالمقترح المغربي المقدم إلى الأمم المتحدة في 2007 ، وترحب بالجهود المغربية الجادة وذات المصداقية لدفع العملية قدما نحو حل هذه القضية كما تم التعبير عنها في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ، بما في ذلك القرار 1754.

السفير الياباني ، قال أنه منذ استقلال المغرب عام 1956 ، أقامت اليابان والمغرب بشكل مطرد علاقة ثنائية ممتازة من خلال التبادلات النشطة على مختلف المستويات ، بما في ذلك العلاقات بين العائلة الإمبراطورية والعائلة المالكة.

و أشار إلى زيارة ولي العهد الأمير ناروهيتو إلى المغرب عام 1991 وزيارة الدولة التي قام بها الملك محمد السادس إلى اليابان في نوفمبر 2005 وهي الزيارتين اللتين تعتبران حدثين تاريخيين لكلا البلدين.

و قال السفير الياباني ، أنه على مدى العقد الماضي ، بذل المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس ،جهودًا لتعزيز الديمقراطية وتنويع صناعاته وإضافة قيمة إلى اقتصاده ، ونتيجة لذلك أصبح من أكثر البلدان استقرارًا سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

و أشار إلى أن المغرب يحتضن اليوم أكثر من 70 شركة يابانية، مضيفاً أن البلدان يعملان على بناء علاقات تتميز بتبادل المصالح.

و أكد أن بلاده تأمل في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية الممتازة القائمة حاليا مع المغرب، وكذلك تعزيز الشراكة الثنائية في مجموعة واسعة من المجالات ، بما في ذلك السياسية والاجتماعية والثقافية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى