المستجدات الوطنية

الدكاترة الموظفین بالمندوبیة السامیة لقدماء المقاومین وأعضاء جیش التحریر یطالبون المندوب السامي بإحداث “إطار دكتور باحث”

ذ/ مولاي زايد زيزي..التحدي الإفريقي

في ظل استمرار تھمیش ملف الدكاترة الموظفین بالمندوبیة السامیة لقدماء المقاومین وأعضاء جیش التحریر، وعدم منحھم تراخیص لاجتیاز مباراة أستاذ التعلیم العالي مساعد كباقي الموظفین الدكاترة بجمیع القطاعات الوزاریة المغربیة، وردا على صمت المندوب السامي غیر المبرر على ھذا الملف الذي لا یحتاج سوى إرادة حقیقیة لرد الاعتبار للكفاءات الحاملة لأعلى شھادة علمیة بقطاع المقاومة وجیش التحریر.

وأمام إقصاء أطر المندوبیة السامیة لقدماء المقاومین وأعضاء جیش التحریر من اجتیاز مباراة أستاذ التعلیم العالي مساعد، دعت النقابة الوطنیة لموظفي المندوبیة السامیة “مندوبیة المقاومة وجیش التحریر” إلى التحلي بروح المسؤولیة القانونیة، والسماح لھذه النخبة المثقفة من حاملي شھادة الدكتوراه من التمتع بحقھا الدستوري القاضي باجتیاز مباراة أستاذ التعلیم العالي مساعد على غرار زملاءھم الدكاترة الموظفین بباقي القطاعات الوزاریة كمندوبیة السجون ومندوبیة التخطیط المانحین لموظفیھم التراخیص لاجتیاز المباریات التعلیم العالي بالجامعات المغربیة.

وإذ نؤكد أن الاستمرار في حرمان ھذه الفئة من الاستفادة من كامل حقوقھا، یجسد ضرب مبدأ تكافؤ الفرص بین موظفي المندوبیة وباقي القطاعات، ویطرح علامة استفھام حول سیاسة ھذا القطاع ومساھمتھم في الرقي بالبحث العلمي في العلوم القانونیة والاقتصادیة والتاریخیة.

فھذا التھمیش للدكتور الموظف بمندوبیة المقاومة وجیش التحریر ” یعتبر وئدا لطاقات مؤھلة لممارسة البحث العلمي الرصین بالجامعات المغربیة“.

وفي إطار مبادرة وزارة التربیة الوطنیة التي كانت لھا الإرادة في إیجاد صیغة لحل ھذا الملف، وكذلك الاتفاق الذي تم بین رئاسة الحكومة والنقابات الأكثر تمثیلیة بالقطاع تناول وضعیة الدكاترة الموظفین بھذا القطاع في إطار إعداد مشروع نظام أساسي خاص بموظفي التربیة الوطنیة أفضى إلى إحداث إطار أستاذ باحث لتسویة وضعیة الدكاترة الموظفین بھذا القطاع ضمن ھذا المشروع، وتمتیعھم بنفس المسار المھني لاستاذ التعلیم العالي.

وبناء علیه، تطالب النقابة الوطنیة لموظفي المندوبیة السامیة لقدماء المقاومین وأعضاء جیش التحریر بعقد اتفاق مع الحكومة المغربیة، في شخص المندوب السامي مصطفى الكتیري، حول اعداد نظام أساسي خاص بموظفي المندوبیة السامیة لقدماءالمقاومین وأعضاء جیش التحریر یتضمن بند؛ إحداث إطار دكتور باحث وتمتیع الدكاترة الموظفین بھذا القطاع بنفس المسار المھني لأستاذ التعلیم العالي، للمساھمة في تطویر البحث العلمي واستغلال مؤھلاتھم وكفاءاتھم العالیة لخدمة قطاع المقاومة والرفع من جودته، مثل الدكاترة الموظفین بالمعھد الملكي للثقافة الامازیغیة والمعھد الملكي للبحث في تاریخ المغرب ومدیریة الوثائق الملكیة والخزانة الحسنیة.

فالدكاترة الموظفین بقطاع مندوبیة المقاومة وجیش التحریر یرفعون صوتھم جھارا بأن ما یتعرضون له من إقصاء في المشاركة في مباریات أساتذة التعلیم العالي كباقي الموظفین الدكاترة في القطاعات الوزاریة، وعدم تسویة ملفھم العادل والمشروع المتمثل في إحداث إطار أستاذ باحث أو دكتور باحث أو دكتور مكلف بالبحث بالمندوبیة السامیة لقدماء المقاومین وأعضاء جیش التحریر، ھو إقصاء لا یتناسب مع رھانات بلادنا في تجوید البحث العلمي الاقتصادي والقانوني والتاریخي والاجتماعي، والمشاركة في الورش الذي یترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في الدفاع عن الوحدة الترابیة المغربیة، وذلك من خلال قیام الدكاترة الموظفین بقطاع مندوبیة المقاومة بتنظیم وتأطیر وتنسیق الندوات العلمیة والمھرجانات الخطابیة والمؤتمرات للتعریف بالقضایا الوطنیة الراھنة خلال الاحتفال بالذكریات الوطنیة التي تصدرھا المندوبیة السامیة لقدماء المقاومین وأعضاء جیش التحریر، أكثر من ثلاثین مذكرة إداریة ومناشیر رئاسة الحكومة تحث فیھا الأطر بفضاءات الذاكرة التاریخیة للمقاومة والتحریر.

وانطلاقا من أھمیة رفع الحیف والتبخیس والتھمیش الذي عانى منه الدكاترة الموظفین بھذا القطاع وإقحامهم في مھام ھجینة وتسویتھم بأقل الشواھد وشغل مناصب روتینیة تقنیة ثانویة وإقصائھم من التدریس والتأطیر في الجامعات والمعاھد العلیا ومراكز البحث والتكوین. تدعو النقابة الوطنیة لموظفي المندوبیة السامیة لقدماء المقاومین وأعضاء جیش التحریر السید المندوب السامي، الدكتور مصطفى الكتیري، إلى مراسلة السید رئیس الحكومة من أجل الاستجابة لإحدى المقترحات المقدمة في “الملف المطلبي للموظفین حاملي شھادة الدكتوراه بقطاع المقاومة” إلى مندوب المقاومة بتاریخ 24 غشت 2022 تحت رقم 2022/15 وھي كالتالي :

-1إحداث نظام اساسي خاص بھیئة الموظفین الدكاترة على شكل دكتور باحث أو دكتور مكلف بالبحث بقطاع المندوبیة السامیة لقدماء المقاومین واعضاء جیش التحریر. وذلك بإصدار مرسوم قانون وھو الإطار الاختیاري حیث یسمح للدكاترة إما بالبقاء في إدارتھم الاصلیة أو الالتحاق بالمعاھد العلیا والجامعات المغربیة وبھذا یتم إدماج كل الدكاترة (متصرفون ،مھندسون،إلخ…) في إطارھم الجدید مع الاحتفاظ بالأقدمیة وإعادة الترتیب.

-2 إحداث إطار أستاذ باحث لجمیع الدكاترة بالمندوبیة السامیة لقدماء المقاومین واعضاء جیش التحریر إسوة بدكاترة وزارة التربیة الوطنیة، طبقا لمبدأ تكافؤ الفرص وما ینص علیه الدستور المغربي. وذلك في إطار إصدار مرسوم قانون خاص بھذا الشأن.

وفي ھذا الصدد إدماج كل الدكاترة الموظفین في إطار أستاذ باحث یخضع لنفس النظام الاساسي لاستاذ لتعلیم العالي بالجامعة المغربیة (مرسوم رقم 793-96-2 صادر في 11 شوال 1417ھـ موافق لـ 19 فبرایر 1997).

وطبقا لمبدأ تكافؤ الفرص وما ینص علیھ الدستور المغربي فإن النقابة الوطنیة لموظفي المندوبیة السامیة لقدماء المقاومین وأعضاء جیش التحریر تطالب الحكومة في ظل ذلك بإصدار مرسوم قانون خاص بھذا الشأن ، وإدماج جمیع الموظفین الدكاترة في إطار أستاذ باحث أو دكتور باحث أو دكتور مكلف بالبحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى