المستجدات العربية

لماذا تتخوف “البوليساريو” من تسليم إسبانيا إدارة المجال الجوي للصحراء إلى المغرب؟

تتوجس جبهة “البوليساريو” من تسلم المملكة المغربية إدارة المجال الجوي من جارتها الإسبانية، إذ تعتبر هذه الخطوة حسب القانون الدولي تجسيدا لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، وأيضا اعترافا صريحا من إسبانيا بمغربية الصحراء.

وحسب بعض المراقبين، فإنه في ظل التقارب المتزايد بين الرباط ومدريد ينتظر وصول الطرفين إلى اتفاق يقضي بتسليم إسبانيا أوراق إدارة المجال الجوي للصحراء إلى المغرب، إضافة إلى صدور حكم لصالح المغرب والاتحاد الأوروبي بخصوص اتفاقية الفلاحة والصيد البحري التي تشمل الأقاليم الصحراوية.

تعليقا على هذا الموضوع، قال الشرقاوي الروداني، الخبير الأمني والاستراتيجي، إن “تخوف جبهة البوليساريو من هذه العملية راجع بالأساس إلى تجسيد سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، وأيضا يبين أن إسبانيا التي لها مسؤولية تاريخية وسياسية وقانونية تعترف بسيادة المغرب على الصحراء”.

وأضاف الروداني، في تصريح لـ”الأيام 24″، أن “إسبانيا كانت تمتلك السلطة الإدارية وحسب القانون الدولي فإن إدارة المغرب المجال الجوي يظهر سيادته على المناطق الجنوبية ويكرس أيضا الاعتراف الصريح لإسبانيا بمغربية الصحراء”.

وأشار الخبير الأمني والاستراتيجي إلى أن “إدارة المجال الجوي يجعل المملكة المغربية توطد إستراتيجيتها الأمنية والدفاعية، وبالتالي هذا التحول سيجعل المغرب تبرز تحولات على مستوى مناطقه الثلاث الجنوبية والشرقية والشمالية”.

وتابع المتحدث عينه أن هذه “الخطوة تعتبر دعما صريحا من طرف الجارة الشمالية لتجسيد السيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى