دولية

روسيا تستعد لإطلاق مشاريع كبرى في المغرب

في سياق طبيعة العلاقات التي تجمع بين كل من المغرب وروسيا، تعتزم شركة “روساتوم” الروسية، المشاركة في مشاريع تحلية ومعالجة المياه في المملكة.وحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية للأنباء، فقد تم التوقيع على مذكرة حول هذا الموضوع فى المنتدى الروسي الافريقى، مضيفة:

” وفقا للأمم المتحدة، يعاني اليـوم أكثر مـن ملياري شخص مـن نقص فى موارد الشرب، لحل هذه المشكلة، هناك حاجة الي جهود مشتركة كبيرة”.

وقال النائب الأول للمدير العام لشركة “روساتوم” كيريل كوماروف: “إن المذكرة الموقعة توسع التعاون مع المغرب فى مجال تحلية المياه ومعالجتها وتنص على إمكانية تنفيذ مشاريع مشتركة باستخدام تقنيات روساتوم التى تهدف الي تزويد الصناعة وسكان المنطقة بالمياه النظيفة”.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة الطاقة المغربية، محمد أمين الشرقاوي، إن الثقة هى واحده مـن القيم الأساسية فى عالم سريع التغير، وتوقيع المذكرة يدل على ذلك بوضوح، روسيا تفي بوعودها وتبرهن على استعدادها لتقديم يد العون لبلداننا وتقاسم خبرتها العملية معها.

وأضاف، حقيقة ان “روساتوم” قررت العمل فى المملكة المغربية هى دليل ممتاز على أننا نستطيع التطور معا، ونساعد بعضنا بعضا، ونزود الناس بالمياه النظيفة بأسعار فى متناول الجميع.هذا، ووصل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الخميس الى سان بطرسبورغ، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القمة الثانية روسيا-افريقيا.

وانطلقت أشغال القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي روسيا-افريقيا، الخميس بسان بطرسبورغ، بحضور قادة دول وحكومات ووزراء 49 بلدا افريقيا، حسب الكرملين.

ويضم الوفد المغربي المشارك في القمة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة وسفير المغرب بروسيا، لطفي بوشعرة.

وبعد دورة أولى في سوتشي سنة 2019، تطمح القمة الروسية الافريقية الى تعزيز الشراكات في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية والانسانية.ويضم البرنامج الرسمي لهذا الحدث الذي يتواصل يومي 27 و28 يوليوز، أزيد من 50 جلسة ومائدة مستديرة بمواضيع متنوعة تهم أساسا الطاقة والسيادة الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى