المستجدات الوطنية

مجلس جماعة طنجة يصادق على ميزانية السنة المقبلة.

    عرفت الجلسة الثالثة لدورة أكتوبر لمجلس جماعة طنجة، المنعقدة بمقر قصر بلدية  عاصمة البوغاز، يوم الجمعة 27 من الشهر الجاري، المصادقة على مشروع ميزانية السنة المالية 2024،  وذلك بعد  تصويت جل مكونات المجلس  لصالحها، باستثناء مستشارين عن حزب العدالة والتنمية.

 فقد حصلت الميزانية الجديدة لجماعة طنجة، على موافقة أحزاب الأغلبية والمعارضة بشكل جماعي، باستثناء 6 مستشارين عن حزب العدالة والتنمية الذين صوتوا ضدها، وكان أهم ما جاءت به الوثيقة هو ارتفاع المداخيل الجماعية بنسبة 4 في المائة، متجاوزة حاجز المليار درهم.

  وبلغت القيمة الإجمالية للمداخيل مليارا و36 مليون درهم، مقابل مليار درهم سنة 2023، مستفيدة من ارتفاع نسبة الرسوم الذانية بـ4,68 في المائة لتشكل 43,42 في المائة من إجمالي الميزانية، حيث وصلت إلى أكثر من 450 مليون درهم، عوض أقل من 430 مليونا قبل عام.

  كما استفادت المداخيل من ارتفاع نسبة الرسوم المحولة من 418 مليون درهم إلى أكثر من 434 مليونا، أي بنسبة 3,82 في المائة، لتمثل 41,91 في المائة من نسبة تشكيل مجموع ميزانية 2024، في حين بقيت الضريبة على القيمة المضافة عند نفس الرقم وهو 152 مليون درهم.

   وتعتبر دورة أكتوبر 2023 العادية من الدورات الماراثونية في تاريخ مجلس جماعة طنجة، بحيث عرفت تضمن جول أعمالها لـ34 نقطة، كان من بينها انتخاب النائب العاشر للرئيس، الأمر الذي تم في الجلسة الثانية.

وعرفت الدورة الدراسة والمصادقة، على مجموعة من النقط المهمة، والمتعلقة بشركة التنمية المحلية من أجل إنجاز وتتبع استغلال وصيانة مشروع خط النقل الحضري بواسطة الحافلات السريعة BRT.  وتبنى المجلس   مشروع تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بمدخل مدينة طنجة، على طول خط القطار فائق السرعة (2023 – 2024)، ومشروع تهيئة وإعادة بناء سوق كاساباراطا (2023 – 2027)، والعديد من المشاريع الأخرى لمهمة على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والثقافي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى