تكنولوجيا

صحيفة فرنسية: المغرب يستعد لتسلم قمر اصطناعي متطور ذي مهام عسكريةالمزيد

أوردت صحيفة لا “تريبيون” الفرنسية الثلاثاء المنصرم أن المغرب اختار شركة إسرائيلية لتزويده بقمر اصطناعي سيخصص للمراقبة.

وافادت الصحيفة، وفقًا للعديد من المصادر، أن المغرب اختار هذه المرة مجموعة إسرائيلية لتزويده بقمر اصطناعي في نهاية الصيف المقبل، حيث يحتمل أن الأمر يتعلق بشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، وهو القمر الذي سيحل محل القمر الاصطناعي “محمد السادس أ”، الذي تم إطلاقه سنة 2017″، بعد أن سلمته شركة تاليس ألينيا سبيس والشركة المصنعة الأوروبية إيرباص للمملكة، وهما الشركتان نفسهما الذين قاموا بتصنيع “محمد السادس ب”، الذي تم إطلاقه في 21 نونبر 2018.

وأضاف المصدر ذاته أن المفاوضات بين المغرب وإسرائيل انطلقت في شهر مارس من سنة 2022، والتي توجت بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية والمملكة، وهو ما كشفت عنه وسائل إعلام إسرائيلية في شهر يناير من السنة الجارية.

وتعتبر شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية فاعلا عالميا رائدا في تصنيع الأنظمة المتطورة للأمن السيبراني والأمن الجوي والفضائي والبحري والبري، حيث قامت في وقت سابق بتصميم أقمار المراقبة الشهيرة “أوفيك”، والتي تم إطلاق النوع الأول منها في المدار الفضائي سنة 2018.

يذكر أن المغرب وإسرائيل أبرما اتفاقية تعاون عسكري في 24 أكتوبر 2021 بالرباط. وهو ما انعكس على طلبات المملكة من الأسلحة الإسرائيلية بالإيجاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى