المستجدات الوطنية

ندوة بطنجة تلامس موضوع مدونة الاسرة والحاجة الى اصلاحات عميقة وشاملة

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة، تطوان الحسيمة، بشراكة مع المجلس الجهوي للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء بالشمال، يوم الجمعة 24 نونبر2023، بعاصمة البوغاز، مائدة مستديرة حول “مدونة الأسرة والحاجة إلى إصلاحات عميقة وشاملة”.
زتندرج الندوة ضمن تفعيل اختصاصات اللجنة الجهوية في مجال النهوض بحقوق الإنسان، وانخراطها في الدينامية الوطنية والنقاش العمومي حول تعديل مدونة الأسرة الصادرة سنة 2004، بما يضمن حماية فعلية للمرأة والطفل واستقرار الأسرة، وذلك انسجاما مع الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، ولاسيما اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الطفل وأهداف التنمية المستدامة في أفق 2030.
كما تتوخى الندوة تسليط الضوء على الاختلالات التي تعرفها مدونة الأسرة الحالية، التي برزت واضحة بعد ما يناهز 20 سنة من التطبيق، والوقوف عند الإشكالات ذات الطبيعة التشريعية أو المسطرية الإجرائية، التي ساهمت في استمرار تزويج الطفلات والهدر المدرسي والعنف الأسري، وغيرها من الاختلالات التي حالت دون تحقيق فعلي للمساواة.
فقد شكلت الندوة مناسبة للتفكير، وتبادل وجهات النظر والرؤى بين مختلف الفاعلين حول التعديلات القانونية اللازمة، من أجل صياغة مدونة أسرة جديدة، تضع حدا للتمييز وتضمن المساواة، بما يتلاءم مع المقتضيات الدستورية والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، والتحولات والطموحات المجتمعية.
علما ان المائدة المستديرة شارك فيها ممثلون عن هيئات مهنية لطبيبات وأطباء القطاعين العام والخاص، قضاة، محامون، خبراء في القانون، أساتذة باحثون وفعاليات المجتمع المدني في مجال الدفاع عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان عموما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى