رياضة

كأس أفريقيا2025.. الإعلان قريباً عن الموعد الرسمي والمغرب يتشبث بإقامة البطولة في الصيف

يلف غموض كبير موعد النسخة المقبلة لكاس أفريقيا 2025 و التي ستنظم بالمغرب.

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، كانت قد أعلنت في بلاغ صحفي، يوم 5 فبراير، أن كأس الأمم الإفريقية ستقام في صيف 2025، كما أن أحد أعضاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، صرح لوكالة فرانس برس بأن البطولة ستقام في الفترة من 20 يوليوز إلى 17 غشت 2025.

و بعد ذلك ، خرج فيرون موسينغو أومبا، الأمين العام للكاف ليؤكد أن “الكاف لم يحدد بعد الموعد النهائي للبطولة ، لأنه حاليا موضع مناقشات بين المغرب والفيفا ورابطة الأندية الأوروبية.

صحيفة لوموند الفرنسية نشرت في تقرير لها ، أنها اتصلت بأحد أعضاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والعديد من رؤساء الاتحادات الإفريقية، و أكدوا جميعهم تصريحات موسينغو أومبا.

سعيد علي عثمان، رئيس اتحاد جزر القمر لكرة القدم قال لصحيفة لوموند : “لم نتلق أي معلومات حول موعد كأس الأمم الإفريقية 2025، كل ما نعرفه هو أنه سيتم الإعلان عنها قريبًا”.

تقرير لوموند أشار إلى أن بطولة كأس أفريقيا تصادف العام المقبل ، مسابقة كأس العالم للأندية، والتي ستقام في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز، في الولايات المتحدة.

و يشارك في البطولة الدولية ، فريقين من جميع القارات ، ومنها الأندية الأفريقية التي لم تعرف لحدود الآن.

و ذكر تقرير لوموند أن جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، يولي أهمية كبيرة لكاس أفريقيا 2025 و التي ستكون بمثابة بروفة لبطولة كأس العالم التي ستقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.


وحسب عضو سابق في الفيفا تحدث لصحيفة لوموند، فإنه لا يريد أن تنافس بطولة كأس العالم للأندية مع كأس الأمم الأفريقية، ليس فقط لأن الأندية ستحرم من لاعبيها الأفارقة الدوليين، الأمر الذي قد يتسبب في فقدان الحدث لقيمته، ولكن أيضًا فيما يتعلق بمسألة حقوق النقل التلفزيوني”، مشيراً إلى أن إنفانتينو من المحتمل أن يبذل كل ما في وسعه، لإقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية في مواعيد أخرى غير تلك المعلنة.

وبالتالي فإن فرضية إقامة بطولة كأس أفريقيا 2025 ، بين 15 يونيو و15 يوليوز تبدو حسب تقرير لوموند مستبعدة، وينطبق الأمر أيضًا على الفترة من 20 يوليوز إلى 17 غشت.

و أشار التقرير الى أن اقامة البطولة الافريقية في هذه المواعيد ، ستجبر بعض اللاعبين الذين سيشاركون في كأس العالم للأندية على “عبور المحيط الأطلسي لمواصلة المنافسة خلال الشهرين الأكثر حرارة في السنة في المغرب، ودون أن يكونوا قادرين على الاستعداد مع منتخباتهم الوطنية”.

و بالنسبة لمدرب جزر القمر ستيفانو كوزين ، فإن المنتخبات التي ستذهب بعيدا في كأس الأمم الأفريقية، فإن لاعبيها لن يحصلوا إلا على بضعة أيام من الراحة قبل العودة إلى لعب مباريات تصفيات كأس العالم 2026.

تقرير لوموند، ذكر أن العديد من الاتحادات الإفريقية، تؤيد انطلاق كأس أفريقيا 2025 في يناير و فبراير ، أو حتى تأجيلها لسنة 2026.

ويؤيد الأمر رئيس الاتحاد البوركينابي الذي قال : ” تنظيم كأس أفريقيا 2025 في الشتاء بالمغرب فرضية معقولة، و البنية التحتية اللازمة موجودة بالفعل في المغرب.”

وأمام استمرار الغموض حول موعد البطولة ، طرح مصدر مغربي مقرب من القرار بعض الفرضيات : “ تنظيم كأس إفريقيا للأمم في يناير وفبراير 2025، لست متأكدا ما إذا كان المغرب سيكون جاهزا في الموعد المذكور، و إذا نظمت في الصيف سيكون على الفيفا تقديم موعد كأس العالم للأندية إلى بداية يونيو أو تأجيله إلى يناير وفبراير 2026”.

سيباستيان ديسابر، مدرب جمهورية الكونغو الديمقراطية، يؤيد تنظيم كأس أفريقيا في الصيف بالمغرب ، حيث قال : “الوضع المثالي سيكون في الصيف، من 15 يونيو إلى 15 يوليوز، ولكن مع كأس العالم للأندية، يبدو ذلك غير ممكنا بالنسبة لي”.

و اضاف : “سنكون سعداء بالتواجد بالمغرب على أية حال، مهما كان الموعد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى