المستجدات الوطنية

لقجع :الحكومة اتخذت إجراءات لدعم الطبقة المتوسطة باعتبارها صمام أمان المجتمع

أكد الوزير المكلف بالميزانية، فوزي لقجع ، أن مشروع قانون المالية 2024 يكمل انخراط جميع المغاربة في نظام التغطية الصحية الاجبارية ، ويخصص الاعتمادات للدعم المباشر للاسر التي تستحقه.

و قال لقجع في عرض قدمه خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2024، بمجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، أن الحكومة اتخذت مجموعة من الاجراءات في مشروع قانون المالية لدعم الطبقة المتوسطة باعتبارها صمام الأمان في بناء المجتمعات الحديثة.

و ذكر لقجع أن دعم الطبقة المتوسطة من قبل الحكومة ، يتمثل في مشروع دعم اقتناء السكن ، وعالجت مجموعة من الاشكالات المرتبطة بالأجور في قطاعات معينة ، معتبرا أن ذلك كله ليس كافيا لمواجهة الاشكالات المرتبطة بالتضخم.

و اعتبر لقجع ، أنه لا توجد اليوم طريقة اقتصادية أو تعامل اقتصادي يمكن أي بلد من بلدان العالم للقضاء على التضخم ، مشددا على أن الشق الاساسي للطبقة المتوسطة هو تحسين الدخل.

و أضاف لقجع، أن الجميع في القطاع العام و الخاص عليه أن يكون أكثر جرأة لتحسين دخل الطبقة الشغيلة.

لقجع ، أكد الحكومة ستقوم بمراجعة الجدول الحالي المتعلق بالضريبة على الدخل”. في إشارة من الوزير أنه سيتم الزيادة في أجور الموظفين خلال السنة المقبلة.

وقال أن الحكومة ستواصل الحوار مع النقابات التعليمية قبل نهاية السنة لتحسين الأجور لباقي الفئات و إيجاد الحلول الكفيلة بضمان عدالة الضريبة فيما يخص الضريبة على الدخل.

وكشف لقجع أن الحكومة إلتزمت خلال السنة القادمة وبتشارك مع البرلمان والنقابات في إطار الحوار الإجتماعي ، بإعادة النظر جملة وتفصيلا في الجدول الحالي للضريبة على الدخل حتى يكون أكثر إنصافا لذوي الدخل المحدود وليس وسلة للإستفادة منه وبطريقة اتوماتيكية مهما كانت هذه المداخيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى