المستجدات الوطنية

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لطنجة تطوان الحسيمة تلامس موضوع الاقتصاد الأزرق.

عبد السلام العزاوي

       اعتبر ياسين   العرود  رئيس اللجنة الاستشارية  لشؤون المهنيين لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الشمال، بإقليمي طنجة أصيلة والفحص انجرة، وضع تصور مشترك لمعالجة قضية تهم المهنيين والمسؤولين  والمواطنين، تتجلى بالأساس  في   التكيف مع التغيرات  المناخية، الذي  سيكون مكلفا، داعيا في الوقت ذاته   المؤسسات العمومية  والغرف المهنية  إلى وضع تصور للمساهمة في معالجة مشكل التغيرات المناخية.

    وأفاد ياسين العرود، خلال مداخلته في المائدة المستديرة المنظمة من طرف غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الشمال، حول موضوع الاقتصاد الأزرق، التي عرفت حضور كل من: المدير الجهوي للغرفة فؤاد احلوش، حسن زيون العضو بالغرفة، محمد كريم السطي رئيس لجنة العلاقات الدولية والشراكة بمنطقة أسيا استراليا  بالغرفة، بانخراط غرفة التجارة والصناعة والخدمات لطنجة تطوان الحسيمة،  بشكل جاد وفعال في السياسة الوطنية للنجاعة الطاقية،  ونشر الوعي البيئي لدى المهنيين، مع المساهمة في  إنتاج الطاقات المتجددة بمختلف مرافق الغرفة على مستوى منطقة شمال المغرب. فإيجاد مشاريع تنموية مستدامة وتشجيع مشاريع ايكولوجية بالجهة.

  وأفاد  رؤوف الحنصالي بتشجيع غرفة الصيد البحري المتوسطية، التي يرأسها يوسف بنجلون للسياحة البحرية والشاطئية،  خاصة والمشروع سيوفر مناصب شغل   مهمة لفائدة  المواطنين بمنطقة شمال المغرب.   و دمج المشروع مع الجانب البيئي، عبر تشجيع المشاريع الصغرى كتربية الأحياء المائية.

     من جهته   أكد رؤوف الحنصالي مدير  غرفة الصيد البحري المتوسطية، على ضرورة  التفكير في بعض البدائل،  كالاقتصاد الأزرق المرتبط  بجميع المسائل التي تهم الماء كالوديان الغابات البحر.  مع العمل  على  إعادة الحياة إلى البحر الأبيض المتوسط، بحكم    وجود تيارات بحرية ودرجة حرارة جد مرتفعة،   أثرت بشكل كبير على الثروة السمكية وظهور اسماك دخيلة،  فضلا عن  مرور  ما يقارب 100  ألف مركب خاص  بالنقل البحري  سنويا،  مما يشكل خطرا على البيئة البحرية.

 من جانبه توقف توفيق البورش  نائب رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، على  أهمية تعزيز الطاقات المتجددة، من خلال  الانتقال إلى مصادر نظيفة ومتجددة  للطاقة كالرياح والطاقات الشمسية.

  وأشاد المحامي  توفيق البورش  بتجند الخبراء والباحثين والمؤسسات العمومية وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لطنجة  تطوان الحسيمة، الحاضرة في جميع الاوراش الكبرى،  من اجل إنجاح الحدث الهام المتمثل في الدورة الثالثة لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ، ميد كوب المناخ، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمدينة طنجة يومي الخميس  22  والجمعة 23  يونيو 2023،  حول موضوع الرهانات المناخية في منطقة البحر الأبيض المتوسط من أجل عمل مناخي، من طرف جهة طنجة تطوان الحسيمة ومؤسسة دار المناخ المتوسطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى