دين و دنيا

توقيف الإمام والمرشد الذي تم تهديده بتقديم استقالته أو مواجهة المحاكمة

تم توقيف الإمام المرشد إبراهيم أبوالطيب أولمقدم، الذي كان تم تهديده بإنهاء التعاقد بينه وبين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو مواجهة تهمة الإساءة إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق لأنه المسؤول عن تعيين أعضاء المجالس العلمية بظهير شريف.

وذلك بعدما قام الإمام إبراهيم أبوالطيب أولمقدم بنشر تدوينة في فيسبوك، جاء فيها “العضوية في المجالس العلمية أصبحت بالمحاباة تعطى للمقربين والعائلات وبدون معيار العلم والفقه، من يصلح الملح إذا الملح فسد؟“.

وإذ لم يتيسر التواصل مع الإمام الموقوف عن مهامه، فإن أحد المنشغلين في الحقل الديني رجح أن يكون الإمام أولمقدم أقدم على “إنهاء التعاقد بينه وبين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على أن يواجه التهمة التي كانت ستوجه إليه، والتي تعتبر ثقيلة لأنها في مواجهة وزير الأوقاف ومتعلقة بمهمة من مهامه المؤطرة بظهير شريف”.

يذكر أن مدير تدبير شؤون القيمين الدينيين مولاي عبد الواحد غنضور تحت إشراف المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بالرباط بعث رسالة إلى الإمام والمرشد أولمقدم، قبل 10 أيام، جاء في نصها: “نشرت باسمك في أحد المواقع كلاما من جملة ما ورد فيه “العضوية في المجالس العلمية أصبحت بالمحاباة تعطى للمقربين والعائلات..“.

وحيث إن تعيين الأعضاء في المجالس العلمية مخول بحكم القانون للسيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، فإن تهمتك موجهة إليه، فإما أن تصر على زعمك وتواجه إثبات التهمة أمام المحكمة، وإما أن تطلب إنهاء التعاقد بينك وبين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بناء على مقتضيات المادة 22 من الظهير الشريف 1.14.104 الصادر في 20 رجب 1435 (20 ماي 2014) في شأن تنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم، لأن هذا السلوك مخالف لضوابط الإمامة، ولك للاختيار أجل أسبوع من تاريخ التوصل بهذه الرسالة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى