جهات وعمالات

الدار البيضاء..فتح طريق بحري جديد نحو الميناء

في غضون الأيام القليلة المقبلة، من المقرر أن يشهد ميناء الدار البيضاء تطوراً مهماً يتمثل في فتح طريق بحري جديد يربطه بمدينة المحمدية.

وتعمل الوكالة الوطنية للموانئ على فتح هذا الطريق البحري الجديد بطول 4.5 كيلومتر، والذي يمتد من ميناء الدار البيضاء مباشرة إلى الطريق الساحلي الذي يربط المدينة بالمحمدية، عبر ملتقى طرق ميموزا بعين السبع.

تهيئة الطرق الرئيسية لميناء الدار البيضاء، الذي واجه صعوبات في إنجازه نتيجة الإجراءات المعقدة لنزع الملكية، لكنه الآن في مرحلة التجريب والاستعداد للافتتاح الرسمي خلال أبريل الجاري.

ويهدف هذا المشروع إلى تسهيل حركة البضائع وتحسين ظروف المرور، بالإضافة إلى إنشاء مسار خاص للشاحنات يربط الميناء بالمنطقة اللوجستية بزناتة، مما سيعزز القدرات التجارية ويقلل من زمن نقل البضائع.

ومن المتوقع أن يسهم هذا الإنجاز في تنظيم حركة الشاحنات ومنعها من دخول وسط المدينة، حيث سيُطلب من الناقلين تفريغ البضائع في المستودعات خارج المدينة واستخدام الشاحنات الصغيرة لتوزيعها، وذلك في إطار خطة تنظيمية جديدة يتم تفعيلها قريباً.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوات تأتي في إطار جهود شاملة لتحسين البنية التحتية اللوجستية وتطوير النقل البحري والبري في المغرب، بهدف دعم الاقتصاد وتعزيز التجارة والتنمية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى