المستجدات الوطنية

الحكومة تحسم موقفها بشأن موعد رفع سعر “البوطا”

استكملت المصالح الحكومية المعنية مختلف الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل التقليص الجزئي للدعم عن غاز البوتان، وذلك في إطار تنزيل الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، في جزئه المتعلق بالإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة، تنزيلا للقانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، حسب ما كشفته مصادر مطلعة.

وستقوم الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق ذات المصادر، بالإعلان الرسمي عن التقليص الجزئي والتدريجي والمحدد زمنيا للدعم الموجه لقنينات غاز البوطان برسم سنة 2024، بما قدره 2.5 دراهم بالنسبة لقنينة غاز البوطان من فئة 3 كلغ، و10 دراهم لقنينة غاز البوطان من فئة 12 كلغ.

ويهدف هذا الإصلاح، حسب المصادر ذاتها، إلى تصحيح منظومة الدعم الممنوح في شكله الحالي، وتعويضه بنظام يتوخى النجاعة في توظيف الموارد المالية، وكذا استهداف مباشر للطبقات ‏المستحقة.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، كان قد أعلن خلال مناقشته الحصيلة المرحلية بالبرلمان أن حكومته قطعت أشواطا كبيرة في تنزيل الأوراش الملكية الكبرى للدولة الاجتماعية، موضحا أن أزيد من 3.6 ملايين أسرة تستفيد، إلى غاية نهاية أبريل الماضي، من برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، و4.2 ملايين أسرة من “أمو-تضامن”.

كما لفت إلى أن أكثر من 300 ألف عائلة ستستفيد من برنامج دعم اقتناء السكن الرئيسي. إضافة إلى ذلك ستستفيد أزيد من مليون و250 ألف أسرة من الزيادة العامة في الأجور، وتضم بالأساس موظفي القطاع العام، إضافة إلى 3 ملايين أسرة من القطاع الخاص ستستفيد من الزيادة في الأجور مع مطلع السنة القادمة، بناء على مخرجات الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى